تطهير المنزل

تطهير المنزل

 

يعتبر المنزل هو من اهم الأماكن التي يجب ان نهتم بنظافتها وتطهيرها جيدا من الجراثيم حيث انه هو المكان الرئيسي لتجمع كل أفراد العائلة ويجب ان يكون مكان نظيف وصحي بشكل كبير.

ويجب ان يتم تعقيم المنزل بشكل دوري وذلك لمنع انتشار الجراثيم في المنزل واصابة الافراد بالأمراض المختلفة والمتعددة.

 

ما هي اهمية عملية التطهير المنزلى؟

 

  • يري البعض ان استخدام الماء والصابون قد يكون كافي لتطهير وتنظيف المنزل ولكن هذا الامر غير صحيح حيث ان مواد
  • التطهير لا تعمل فقط على تنظيف المكان بل يمتد الامر الى التطهير والتعقيم بصورة فعالة. لذا يجب ان نهتم بشراء مواد التطهير المناسبة للمنزل مثل مواد التبييض ( الكلور ) او الديتول وهو مطهر قوي للاسطح والارضيات وهناك ايضا مواد مضادة للبكتيريا.
  • واذا كنت تجد صعوبة في اختيار افضل مواد التنظيف لمنزلك فمن الممكن ان تتواصل مع احدي شركات التنظيف والتعقيم المتخصصة في هذا المجال، حيث يكون لديهم خبرة كبيرة في هذا المجال بشكل كبير.
  • ويجب ان نأخذ الموضوع على قدر من الاهمية حيث ان انتشار وتواجد البكتيريا في المنزل يسبب انتشار الأمراض بصورة كبيرة واصابة الافراد بالأمراض المزمنة لذا يجب ان نهتم بمعرفة افضل انواع المطهرات التي يجب ان تستخدمها في المنزل من اجل الحصول على مكان مميز ومناسب للعيش فيه.

 

اماكن التطهير المنزلية

 

  • كل المنازل تحتوى على الكثير من الغرف المختلفة والمتنوعة مثل المطبخ والحمام وغرف المعيشة وما الى ذلك من غرف مختلفة، وتختلف الغرف في مدي تعرضها للاتساخ والجراثيم والبكتيريا
  • حيث ان هناك غرف اكثر تعرضا للبكتيريا وغرف اقل تعرض وهذا على حسب مدي الاستخدام للغرف بشكل متواصل من عدمه.
  • ويري الكثير منا ان المطبخ والحمام هم اكثر الغرف تعرضا للجراثيم والبكتيريا المختلفة وذلك لان المطبخ من الاماكن الخاصة بتحضير وصنع الطعام وبالتالى فانه اكثر عرضة لسقوط بقايا الطعام على الأرض. كما ان المقابض ايضا معرضة للبكتيريا بصورة كبيرة وهناك البكتيريا الناتجه عن اللحم النئ والبيض وما الى ذلك من أطعمة.
  •  اما الحمام فهو من الغرف الاكثر تعرضا للجراثيم ايضا فنجده ملئ بالفيروسات المختلفة ولعل من اشهرها هو فيروس الانفلونزا مما يسبب ظهور اعراض البرد لدي الشخص كما ان البخار المعرض له الحمام يجعل منه بيئة دافئه ومناسبة لتكاثر البكتيريا به.

 

 انواع المواد المستخدمة في التطهير المنزلى

 

اولا: بخاخ ضد البكتيريا:

وهو من انواع المطهرات سهلة الاستخدام حيث إنه سهل الوصول الى الاماكن الضيقة من خلال رش هذا السائل في المناطق التي ترغب في تطهيرها.

ولكن يجب ان تقوم باتباع التعليمات المختلفة الموجودة على العبوة الخاصة بمواد التنظيف وذلك حتي لا تسبب ضرر لك ولمن حولك فيما بعد حيث ان هناك مواد تحتاج الى تخفيف بالماء أولا قبل الاستخدام.

ثانياً: مناديل التطهير:

يسهل استخدام هذا النوع من المواد مثل قطعة من القماش التي نقوم بمسح الأسطح بها. وهو يستخدم في مسح الاسطح المختلفة بسهولة ويسر. وبعد ان تقومي بمسح الأسطح بها يجب ان تقومي بتعريض المكان للهواء حتي يجف.

اقراء ايضا : شركة تنظيف بالخبر

تعليمات لتطهير المطبخ والحمام:

 

يجب ان نحافظ على نظافة المطبخ والحمام بصورة كبيرة وذلك حتي لا نتعرض لتلوث وانتشار المرض بين افراد الاسرة بشكل او باخر.

وسوف نقدم الان مجموعة من الخطوات التي تساعد في الحصول على مطبخ وحمام نظيفان وخاليان من الجراثيم.

١: قومي بالحرص على تخصيص اماكن في المطبخ لتقطيع الطعام النئ مثل اللحوم والاسماك والدواجن وما الى ذلك، حيث يفضل ان تقومي باستخدام صينية للتقطيع وذلك لمنع انتشار الجراثيم والبكتيريا للخارج.

٢: قومي بمسح سطح المطبخ جيداً بعد ان تقومي بتقطيع اللحوم وما الى ذلك من خلال مواد التطهير السابق ذكرها من اجل التخلص من اي بكتريا قد تلتصق بسطح المطبخ.

٣: يجب ايضا ان تقومي بتنظيف دوري لمقابض المطبخ والخزانات المختلفة حيث انها عرضة لالتصاق الجراثيم والاتربة بها بشكل كبير.

٤: يجب ان تقومي بتنظيف الأرضية بصورة دورية حيث انها عرضه لسقوط فتات الطعام وهذا قد يسبب جذب الحشرات والجراثيم اليه.

٥: قومي باستخدام البخاخ المضاد للبكتيريا ومناديل التطهير من اجل تعقيم الابواب والمقابض وما الى ذلك من اسطح مختلفة.

٦: يجب ان تقومي بتنظيف وتطهير حوض الحمام والبانيو وحوض الاستحمام بصورة دورية بعد كل استخدام وءلك منعا لتراكم وانتشار البكتيريا المختلفة.

٧: هناك بعض الأشخاص المهتمين بتعقيم المنزل عن طريق مكون موجود بكل منزل وهو الملح حيث يتم رش بعض من الملح في دلومن الماء وقومي بعد ذلك بإضافة المعطر المنزلى الخاص بكي وقومي بمسح الأرضية، فهذا يعمل على تطهير وتعقيم المكان من الجراثيم بشكل كبير.

وهناك من يهتم بإجراءات التعقيم والتطهير من اجل سلامة المولود حديث الولادة حيث تكون مناعته ضعيفة جداً ضد اي نوع من الاتربة والجراثيم المختلفة لذا يجب ان يكون المكان المتواجد فيه نظيف ومعقم. ويجب ان تقومي بتركيب فلتر المياة وذلك من اجل العمل على تنقية الماء بشكل كبير وتعقيمه. ومن الضرورى ان تقومي بغسل السجاد بصورة دورية وذلك من اجل منع اتساخه وانتشار البكتيريا في الوسط من حولك.

  • يجب غسل وتنظيف فراش النوم بشكل دوري
  • من الضرورى ان تقومي بالتنظيف اسفل الاسرة والمكاتب وذلك من أجل منع تراكم الاتربة بالمنزل بشكل او بآخر.
  • كما يجب الحرص على تعريض المخدات وفرش السرائر الى الشمس لفترة طويلة وذلك حيث ان الشمس تعمل على التطهير وطرد البكتيريا منها بشكل كبير.
  • ومن اهم الاوقات لتعقيم المنزل هو بعد اصابة احد الافراد بمرض ما حيث ان هذا سوف يعمل على انتشار الفيروسات والبكتيريا في كل مكان داخل منزلك، لذا يجب ان تقومي بتعقيم المنزل بصورة جيدة بعد ان يتعافي هذا الشخص من أجل منع انتشار المرض بين باقي الافراد.
  • حيث ان العدوي هي من ابرز اسباب الإصابة بالامراض المختلفة بين الأشخاص نظرا لقدرة البكتيريا على التكييف في البيئات المختلفة وان تعيش لفترات طويلة من الزمن.
  • لذا من الضروري ان تقومي بحمله تعقيم لكل الأجهزة المنزلية حيث اننا اغلب الوقت نقوم بالتعامل مع الهواتف الذكية وما الى ذلك من أجهزة وعندها قد تكون ايدينا ملوثة بالجراثيم نتيجة العطس او ما شابه، لذا قومي بشراء المطهر من المركز التجارى وقومي بتخفيفة بالماء ثم رشه على السطح وقومي بالمسح فوراً. ويجب ايضا الحرص على وضع المعقم اثناء غسيل الفوط والملايات والمناشف.
  • وقومي ايضا بغسيل لعب الاطفال والدمي حيث ان الطفل المريض يكون اكثر شغفا للعب بالدمي اثناء مرضه وهذا قد يسبب انتشار البكتيريا بها ويتم ذلك من خلال غسلها بالماء الدافئ والصابون.
  • لذا لا تترددي في ان تقومي بالتعقيم والتنظيف الدورى لمنزلك وذلك من اجل الحصول على منزل صحي وخالى من الجراثيم وبالتالى الحفاظ على صحة أفراد الأسرة بصورة سليمة بعيدة عن المرض.