خطورة الحشرات في المنزل

خطورة الحشرات في المنزل

تعتبر الحشرات من اكثر الازمات التى يعانى منها الناس بصورة كبيرة وخاصة حين تواجدها في المنازل حيث يكثر وجودها في فصل الصيف مما يسبب لنا الكثير من الانزعاج وهذا بسبب التعرّض للسعاتها أو بسبب الأمراض التي تحدثها للفرد، ولكن تعتبر  المشكلة الأكبر في هذة الازمة هي عند تكاثر هذه الحشرات الضارة وبالتالى تصعب عمليه التخلّص منها بشكل او باخر.

تعتبر الحشرات مثل النمل والصراصير والبرصّ والذباب والناموس وغير ذلك من الحشرات في البيت، هي من الأمور المنتشرة جدا والتي تعاني منها الكثير من المنازل، ويكثر تواجدها بشكل كبير خلال فصل الصيف، حيث ان هذا يسبب الازعاج لكل أفراد الأسرة هذا إضافة الى الشعور بعدم الراحة. حيث ان اغلب هذه الحشرات تقوم بنقل الكثير من الأمراض، كما انها تعمل على تُلوّث كل من الماء والطعام، لذلك يجب ان نقوم بمكافتحها والتخلّص منها في اسرع وقت.

وقبل ان نتطرق الى طرق الوقايه والتخلص من الحشرات يجب ان نتعرف اولا على

 أسباب ظهور الحشرات في البيت حيث ان من أبرز اسباب ظهور الحشرات

* قلة او عدم تنظيف البيت بشكل منتظم أو إهمال تنظيفه لفترات طويلة حيث ان هذا يعتبر واحد من الأسباب الرئيسيّة التي تؤدي الى ظهور الحشرات؛ حيث ان هذا يؤدّي الى تراكم الكثير من الأوساخ والفضلات كما ان فضلات الطعام وما ينبعث منها من الروائح الكريهة يعمل على جذب مختلف الحشرات، لذا يجب ان نقوم بتنظيف البيت بشكل يومي، ودورى وهذا من اجل التخلّص من بقايا الطعام، وافراغ سلّه المهملات، والقيام باستخدام المعطّرات التي تقوم بمنع تواجد الحشرات إلى البيت.

* كما ان عدم فتح الأبواب والنوافذ وعدم السماح بدخول الشمس إلى البيت يوفر جو رطب وهو يعتبر وسطاً مناسباً لنموّ الكثير من الحشرات وتكاثرها في المنزل، لذا يجب ان نقوم بتهوية المنزل وفتح كل النوافذ، والسماح بدخول اشعة الشمس؛ من اجل القضاء على الحشرات والبيض الذي تقوم بوضعه، حيث انه يكون في معظم الأحيان ملتصق بالأثاث.

* سبب اخر لتواجد الحشرات هو عدم تهوية البيت والمفارش والأغطية والكنب لفترات طويلة حيث ان ما سبق يعتبر وسطاً مناسباً لنموّ مختلف الحشرات لذا يجب ان تقومّ بتهوية البيت لكي تسمح بتجديد الهواء داخل المنزل ويجب ان تقوم بتهوية المفارش والأغطية خارج المنزل وهذا تحت أشعّة الشمس لكي تقضي على الحشرات والبيض الملتصق فيها.

* كما ان وجود حيوانات أليفة في المنزل مثل القطط والكلاب بشكل خاصّ  يعتبر عامل من العوامل التي تجذب الحشرات المنزليه، حيث إنّها قد تختلط بحيوانات أخرى غير نظيفة، ممّا يتسبب في انتقال الحشرات والميكروبات إلي المنزل، والتصاقها في أغطية الفراش والأثاث.

* كما ان ترك بقايا الطعام على مائدة الطعام أو أسطح المطبخ المختلفة أو الأرضيّات تجذب الحشرات بشكل.

* يعتبر ايضا عدم غسل الأطباق بعد الانتهاء من تناول الطعام هو من ابرز اسباب جذب الحشرات

المبيدات الحشرية

 تعتبر المبيدات الحشرية هي واحدة من اسهل  الطرق التي يُمكن ان نقوم باستخدامها من اجل القضاء علي الحشرات المزعجة، إلّا أنّ هناك انواع من المبيدات قد تسبب مشاكل كبيرة في العينين او الصداع وهذا بسبب رائحه المبيد المزعجة.

 لذلك يمكن ان نقوم باستخدام بعض الطرق المنزلية الجيدة بدلاً منها لذا سوف نتعرف في مقالة اليوم على بعض أسهل الطرق من اجل القضاء على الحشرات في البيت.

طرق القضاء على الناموس

يعتبر الناموس هو واحد من أشهر الحشرات التي تزعج الاشخاص خاصة في فصل الصيف، حيث انه يوجد في الاماكن التي يوجد بها الزرع والماء، وايضا اماكن تربية الحيوانات.

 كما ان الناموس يسبب الكثير من اللسعات الضارة للفرد ويسبب ايضا الحكّة المستمرة والقوية، وكشط الجلد وفي بعض الاحيان يحدث نزول الدم نتيجة الحكه القوية.

ويمكن القضاء على الناموس بسهولة من خلال وضع مغلي النعناع أو منقوعه من الاوراق في زجاجة رشّ او بخاخه، حيث يمكن استخدامها في البيت؛ حيث ان النعناع يقوم بطرد الناموس ويعمل كمعطر للجو في نفس الوقت.

طرق القضاء على الذباب

 يعتبر الذباب من اكثر الحشرات ازعاجا بسبب صوته حيث انه يدور حول الشخص بصوة مزعجة ويصعب ان تقوم بمحاولة طرده عن طريق اليد؛ حيث انه يمتلك ذاكرة قصيرة المدي لذا يعود الى نفس المكان الذي طرد منه بشكل متكرر كما يقوم الذباب بالدخول عن طريق فتحات مختلف الشبابيك والأبواب خلال فصل الصيف ثم يدخل ويقوم بالتواجد في اماكنّ الطعام والشراب وايضا الأشخاص.

لذا يمكن التخلص من الذباب عن طريق ما يلي:

* قومي بقطع ليمونة واحدة إلى نصفين متساويين، وقومي بوضع قطع من القرنفل فيها، وقومي بوضعها في المكان الذي يتواجد فيه الذباب؛  فهذه الرائحة تدفعها الى مغادرة المكان حيث ينزعج الذباب من هذة الرائحة.

* كما يمكن الاستعانة ببعض النباتات التى تصدر رائحخ عطرية في المطبخ مثل الريحان والنعناع وما الى ذلك.

* كما ان هناك طريقة تسمي المصيدة، وهى تتمثل في اضافة قليل من الخل وسائل غسيل الاطباقّ في كوب من الماء، ومن ثم قومي بوضع المزيح في الأماكن التى يوجد فيها الذباب حيث يقترب منها ويسقط بداخله، ومن الجيد ان تقومى بتجديد المصيدة كلّ فترة.

طرق القضاء على البقّ

البقّ هى من الحشرات المزعجة حيث انها حشرة ذات لون بنيّ ولها قوام مسطّح، كما انها تتغذى على امتصاص الدم من الفرظ ويكثر تواجد هذا البق على السرر أو الفراش وفي الأماكن معدومة التهوية، وهو ينشط خلال فترة الليل ويختفي في النهارً، وهو يسبب اضرار متعددة مثل الحكّة والالتهابات نتيجة اللدغ كما يمكن التخلص منه من خلال الطرق الآتية:

* يجب ان تقومي بتهوية المنزل بصورة جيدة والتأكد من دخول الشمس إلى كل أنحائه بصورة كافية كما يجب المحافظة على نظافته، وغسل كافة الأغطية بماء دافئ من اجل قتل ما بها من حشرات.

* كما ان استعمال المبيد الحشريّ هو أمر ضرورى ولكن يجب ان يكون الاستخدام مقنن و وفقاً لإشراف المختص؛ من اجل ان يقوم بتحديد الكمية التي يُمكن استخدامها.

طرق القضاء على الصراصير

تعتبر الصراصير واحده من اكثر الحشرات تقززا بالنسبة للفرد كما انها تتكاثر بشكلٍ سريع، كما انها توجد في أماكن وجود الخشب بصورة كبير كما يمكن التخلص من الصراصير بالطرق الآتية:

* قومى بوضع الماء والصابون العادي في زجاجة  مخصصة للرش ثمّّ قومى برش الصراصير بها.

* كما ينصح بوضع بعض المواد في الأماكن التي تنتشر فيها الحشرات وهذا مثل: الخيار، والليمون، والثوم واخيرا زيت القرنفل.

* كما ان طريقه المصيدة هى  من الطرق الفعالة في التخلص من الحشرات حيث يمكن استخدام مصيدة، والتى تتم من خلال وضع الماء في برطمانات والقيام بإضافة مسحوق القهوة بداخلها، لتقترب منها الحشرة وتسقط بداخلها.

*  كما يتمّ نشر كرات من النفتلين في الحمّام وكافة المغاسل؛ حيث انها هي من إحدى الروائح الكريهة بالنسبة للصراصير.

* كما يمكن خلط ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع ملعقة اخرى من السكر، وقومى بوضعها في وعاء ذو حوافّ قصيرة، وقومى بوضعها في أماكن تواجد الحشرة

مقالات ذات صلة : شركة مكافحة حشرات بجازان