طرق تنظيف الحمامات

طرق تنظيف الحمامات

تعتبر الحمامات من اهم الغرف التي يجب ان نعتني بنظافتها بشكل جيد ودوري حيث انها من اكثى الاماكن في المنزل تعرضا للجراثيم والبكتيريا لذا يجب ان نوفر لها وقت مخصص من اجل تنظيفها وتطهيرها ايضا من مختلف الجراثيم والأتربة التي قد تتعلق بها.

وقبل ان تتعرض الى كيفية تنظيف الحمام وطرق التنظيف المختلفة يجب ان نوضح اولا ما هي اهمية تنظيف الحمامات وما هي الفائدة التي سوف تعود علينا من تنظيفها والعناية بها ولعل من اهم الفوائد التي تعود علينا من التنظيف هو ما يلي:

اهمية تنظيف الحمامات

* يوفر الحمام النظيف الراحة بالنسبة للأشخاص المستخدمين له، حيث ان الحمام يتم استخدامه بشكل دورى من جانب الكثير من الاشخاص المتواجدين في المكان

* يعتبر الحمام هو اكثر مكان يمكن ان تجد فيه الجراثيم والبكتيريا لذا فان تنظيفه يوفر وقاية كبيرة جدا بالنسبة للمستخدمين من التعرض لهذا الخطر.

ولكن قد يكون الامر صعب على ربة المنزل او قد تقوم بتنظيفه بدون خبرة كافية مما قد يترك فيه بعض الاتربة او يفقد الحمام بريقه ولمعانه لذا سوف نوضح لكم فى هذا المقال ما هي الطريقة المثلي لتنظيف الحمام.

طريقة تنظيف الحمامات

هناك بعض الادوات المستخدمه في التنظيف والتي يجب أن تتوافر في اي منزل ولعل من اهمها هو ما يلي:

اسفنجه، سائل تنظيف، وعاء بلاستيكي، كلور، قفاز لحماية يديكي.

تعتبر الادوات السابقة هي من اهم المواد المستخدمة في تنظيف الحمام المنزلى.

يجب ان تقومي بجمع أدوات التنظيف في مكان او دلو مخصص لذلك وقومي بوضعه في ترتيب محدد داخل الحمام حتي إن كان حمامك ذو حجم صغير قومي بصنع دولاب صغير في زاوية محددة من اجل تجميع كل أدوات التنظيف بداخله.

حيث ان توافر هذه الأدوات سوغ يساعدك على تنظيف الحمام في أي وقت بسهولة.

كما ان المرحاض والحوض هما من اهم الامور التي يجب عليكي ان تقومي بتنظيفها يوميًا وبصورة دورية لكن باقي الحمام فيمكن ان تقومي بتنظيفه بشكل أسبوعي في حال عدم تفرغك بشكل كامل.

قومي بترتيب الحمام حيث يظهر بشكل منظم من ناحيه تركيب أرفف مخصصة لجمع كل أدوات تنظيف الأسنان والحلاقة وما الى ذلك أو يمكن ان تقومي  بتركيب خزانة صغيرة. ايضا لا تنسي استخدام القفاز المطاطي من اجل توفير الحماية ليديك.

تنظيف السيراميك

يمكن تنظيف السيراميك الخاص بالحمام عن طريق استخدام لتر من الماء الدافئ وضعي عليها معلقة كبيرة من الكلور أو الامونيا المخففة وايضا من الممكن استخدام صابون من صابون الأطباق حيث انه يمنح السيراميك لمعان كبير كما يمكن استخدام قطعة من القماش وايضا عصا مقشة قديمة من اجل الوصول الى اجزاء السيراميك العليا في الحمام

ولا تنسي ايضا تنظيف  سيراميك الأرض حيث انه في الغالب سوف يكون أكثر اتساخًا وهذا عن طريق استخدام ماء ساخن مع نفس المكونات السابق ذكرها كما يمكن استخدام حمض الكبريتيك المخفف وهي تسمي ماء النار وهذا اذا كان الحمام شديد الاتساخ.

كما بمكن استخدام الخل من اجل تلميع السيراميك ذو اللون الداكن

تنظيف الاحواض والبانيو والحنفيات

يجب تنظيف الحنفيات والحوض بشكل دورى من اجل  إزالة بقع الصدأ والاتساخ منها من خلال فركها عن طريق عصير ليمون مضاف إليه قليل من الملح، وفي حال كانت البقع مستعصية قومي بإضافة قليل من الخل واتركي الخليط فوقها قليلًا ثم قومي بفركها.

 كما يمكن استخدام فرشاة مغموسة في ماء دافئ مع خليط مكون من بيكربونات الصوديوم والكلور والخل.

قومي بعد ذلك بتنظيف المرحاض بصورة يوميه من خلال مزيج من الكلور والخل والصابون، كما يمكنك وضع الخليط في عبوة رشاشة والاحتفاظ بها وقومي برش المرحاض وماحوله ثم افركي جيدًا عن طريق فرشاة المرحاض.

اما من اجل تنظيف البلاعات ومصارف المياه في البانيو والحوض قومي بعمل مزيج من بيكربونات الصودا والخل بنفس الكمية وقومي برشها في مصارف المياه وهذا كن اجل منع حدوث الانسداد وتطهير المكان جيدا اما في حالة الانسداد، فهناك مواد كيميائية مصنوعه من مواد خاصة من اجل تذويب أي عوائق قد تسد المكان.

ويحب ان تقومي بتنظيف البلاعة جيدًا من اجل عدم تراكم الأوساخ أو الشعر أو بداخلها ولكي لا تصل لها أي حشرات.  عقب قيامك بتنظيف الحمام قومي بتجفيفه جيدًا وايضا لا تنسي ان تقومي  بتهويته وتعطيره بشكل جيد من خلال معطر جو أو عن طريق اشعال شمعة صغيرة معطرة وقومي بوضعها بالقرب من الحمام.

 تنظيف إكسسوارات الحمام

من المهم ايضا الحفاظ علة نظافة إكسسوارات الحمام أيضًا مثل ستارة الحمام والحامل الخاص بالصابون أو أدوات تنظيف الأسنان المختلفة، وايضا يجب تنظيف  فرشاة المرحاض أو الدلو المخصص لأدوات النظافة.

تنظيف حامل الصابون

يجب ان تهتمي بنظافة حامل الصابون بشكل دورى حيث تتراكم فيه قطع الصابون ويصبح شكله سئ للغاية لذا قومي من البداية بشراء حامل صابون مخصص له فتحة تقوم بتصفية تتسرب منها المياو وايضا بمكنا ان تقومي باستخدام فرشاة أسنان قديمة من اجل تنظيف وازالة كل بقايا الصابون المتراكم لديكي.

كما يمكنك ان تقومي باستخدام صابون سائل وبعد ذلك لن تعاني من هذة المشكلة أبدًا كما انه أكثر توفيرًا من غيره من وسائل التنظيف الاخرى

 كما يجب ان تهتمي بتنظيف فرشاة المرحاض وحاملها ايضا ولا تنسي ان تقومي بشطف الفرشاة والحامل بماء دافئ لقتل الجراثيم.

 قومي بنقع الادوات في ماء مغلي مع اضافة الكلور والخل ثم اتركيه ليجف في الشرفة وعرضيهم في الهواء والشمس  ولا تنسي ان تكرري العملية مرة على الاقل أسبوعيًا أو مرتين وهذا من اجل لمنع تراكم البكتيريا خاصة في ظل الاستخدام اليومي

 ايضا يحب ان تقومي بتنظيف ستارة الدش كل فترة متقاربة مرة مثلا كل أسبوعين ولكن اذا كانت الستارة مصنوعة من القماش فيمكن ان تقومي بغسلها في الغسالة وقومي بوضعها تجف في الهواء والشمس ولكن اذا كانت من المشمع فقومي بملء البانيو بعد تنظيفه عن طريق الماء الساخن وقومي بإضافة الكلور والخل وايضا ضعي قليل من الصابون وبيكربونات الصوديوم ثم قومي بنقع الستارة لمدة نصف ساعة وقومي بفركها بيديك. ثم اتركي الماء ينقص منها وهي على  وضعها وأخيرًا قومي بنشرها على حبل الغسيل في الشرفة لكي تجف تمامًا عن طريق الهواء والشمس

نصائح للحفاظ على نظافه الحمام لاطول وقت

* يجب ان تقومي بتنظيف وترتيب الفوضى داخل حمامك فور حدوثها، حيث ان القيام بذلك سوف يصبح عادة دورية بعد فترة، وبالتالي سوف يصبح المنزل نظيفاً لفترة طويلة من الوقت.

* يجب ايضا ان تقومي بتنظيف المنزل يومياً لفترة لا تقل عن 15 دقيقة، حيث ان معظم الأشخاص قد لا يجدوا الوقت المناسب لتنظيف المنزل يومياً، لكن مع تخصيص 15 دقيقة في اليوم لتنظيف المنزل فهذا يكون مفيداً جدا لنظافة الحمام.

 ومن الضروري ان تخصص وقت من اجل تنظيف المطبخ والحمام بشكل دورىً؛ وذلك لأهميتهما البالغة على صحة الفرد.

 * كما يجب التخلص من الأشياء التي لا تستخدم في الحمام فورا حيث يجب رمي العلب والزجاجات الفارغة من اجل ان يصبح حمامك مرتب ونظيف على الدوام.

مقالات ذات صلة : شركة تنظيف منازلبالدمام